تفاصيل المقال

كيفية معالجة فواصل التمدد - شركة المتخصص للتجارة والمقاولات stc - 01022000050

كيفية معالجة فواصل التمدد - شركة المتخصص للتجارة والمقاولات stc - 01022000050

 

 

  يمكنك الآن التعرف على كيفية معالجة الفواصل الانشائية التي تعتبر من أهم الخدمات التي تقدمها لكم شركة stc التجارة والمقاولات بمستوى عالي من الكفاءة والإتقان في العمل، عملية المعالجة من الأمور الهامة والشائعة بين المهندسين والخبراء المختصين في هذا المجال، وذلك لأنها تستخدم بهدف منع حدوث الشروخ والتشققات وكافة المشاكل الأخرى التي تحدث بسبب تغير درجة الحرارة باستمرار، بالإضافة إلى أنها تساعد على منع الآثار الضارة والسلبية الناتجة من عملية التمدد والانكماش، لذلك من خلال النقاط التالية يمكنكم التعرف على أهم وأبرز التفاصيل والمعلومات التي تدور حول هذا الموضوع، كما سنتعرف على كيفية معالجة الفواصل الإنشائية.

معالجة الفواصل الانشائية

في البداية قبل أن نذكر كيفية معالجة الفواصل الانشائية يجب أن نتعرف على معنى الفواصل الإنشائية وهي التي تتميز بأنها تساعد على تشييد وتجهيز المبنى وحمايته من التعرض للانهيار، وهي عبارة عن فاصل يقوم بتقسيم الهيكل الخرساني بهدف تخفيف الضغط الذي ينتج من مواد البناء ومن حركة المبنى الناتجة من عملية الانكماش والتمدد الحراري بفعل تغيرات درجة الحرارة، لذلك يتم القيام بعملية معالجة الفواصل سواء في المباني أو الألواح والمسارات الخاصة بالسكك الحديدية أو في الأرصفة والجسور والأنابيب.

من الجدير بالذكر ان شركة stc للتحارة والمقاولات التي تعتبر واحدة من أفضل وأشهر الشركات على الإطلاق، حيث تتميز بأنها تحرص على تقديم الكثير من الخدمات التي تلبي كافة احتياجات ومتطلبات العملاء بمستوى عالي من الجودة والكفاءة وبأسعار معقولة ومناسبة للجميع، ومن ضمن هذه الخدمات خدمة معالجة الفواصل الانشائية والتي تتم بالاعتماد على مجموعة من أمهر المهندسين والخبراء ذوي الخبرة الواسعة والمهارة العالية في هذا المجال، كل ما عليك فعله هو التواصل مباشرة مع خدمة عملاء الشركة وتحديد الخدمات التي تحتاج إليها.

كيفية معالجة فواصل التمدد

تحرص شركة stc للتجارة والمقاولات على اتباع مجموعة من المعايير والخطوات الثابتة لإمكانية القيام بعملية معالجة الفواصل الإنشائية، وذلك من أجل الحصول على افضل نتيجة ممكنة وحماية المبنى من التعرض لأي ضرر او مشكلة، لذلك من خلال النقاط التالية يمكنكم التعرف على خطوات المعالجة:

في البداية يجب العلم أن الخرسانة يمكن أن تتحرك بسهولة خاصة أثناء عملية التمدد والانكماش وبالتالي يؤدي ذلك إلى تحول الكثير من العناصر الهيكلية.

من أجل منع الآثار السلبية والضارة يجب القيام بعملية معالجة الفواصل خاصة في الخرسانة، وذلك عن طريق دمج كافة الفواصل سواء الموجودة في الجدران والحوائط أو الاساسات والواح الرصف.

كما أنه يتم وضع بلاطة بشكل مستمر على الأسطح التي تكون متعددة الوجه، ومن ثم بعد ذلك يتم استخدام وصلة تمدد بهدف تخفيف الضغط على المبنى بالكامل.

بالإضافة إلى أهمية الاعتماد على استخدام مانع تسرب خرساني عالي الجودة والكفاءة، حيث يساعد على على ملء جميع الفجوات التي تنتج من الشقوق والشروخ.

أهم أنواع الفواصل الإنشائية

يوجد انواع مختلفة ومتعددة من الفواصل الإنشائية التي تتميز بأنها متعددة ومختلفة الاستخدامات، والتي توفرها لكم شركة stc للتجارة والمقاولات حيث تعد واحدة من أفضل وأشهر الشركات ويفضل عدد كبير للغاية من الأشخاص التعامل معها باستمرار وذلك لأنها تحرص على تقديم خدمات عالية الجودة بأسعار أكثر من رائعة.

يمكنكم التعرف على أهم وأبرز أنواع الفواصل الإنشائية من خلال النقاط التالية:

فواصل التمدد وهي التي يتم استخدامها بهدف حل المشاكل الناتجة عن تغيرات درجة الحرارة.

بالإضافة إلى فواصل الهبوط التي تعتبر من أهم الأنواع حيث يتم استخدامها لأنه يشمل كافة أجزاء المبنى بداية من الاساسات وصولًا إلى أعلى جزء.

فواصل الصب وهي عبارة عن المادة التي تنتج بسبب صب بلاطات الأرضيات للمباني والمنشآت على مدار فترات مختلفة، حيث يجب الحرص على عمل فاصل صب للخرسانة لإمكانية الحصول على نتائج أفضل.

كما يوجد نوع آخر وهو فواصل العزل التي يتم استخدامها في المباني لأنها تتيح إمكانية التمدد الأفقي البسيط الذي ينتج من عملية انكماش البلاطات والحوائط، بالإضافة إلى أنها تسمح بالتمدد الرأسي خاصة عند تعرض المبنى لهبوط في التربة.

من أنواع الفواصل الإنشائية فواصل التحكم والتي يتم استخدامها لأنها تسمح لخرسانة المبنى بالانضغاط، وبالتالي منع حدوث الشروخ والتشققات الناتجة عن عملية انكماش الخرسانة.

فواصل تخفيف الضغط هذا النوع من الفواصل يستخدم خصيصًا للقيام بعملية التمدد الأفقي في المباني والمنشآت الإطارية.

طريقة تركيب فواصل التمدد

حتى تتمكن من معالجة الفواصل الانشائية بطريقة صحيحة وسليمة يجب عليك اولًا التعرف على كيفية تركيب فواصل التمدد والتي تكون عادة ربع سمك اللوح، حيث تعتمد على فجوة التمدد الموجودة في البلاطة سواء البلاط المتجانس أو البلاط العائم ولكن يمكننا القول أنها تتأثر بأبعاد البلاطة كما تتأثر بنوعية الخرسانة ومواد التسليح المستخدمة.

يجب العلم أن فواصل التمدد تعتبر من أهم العوامل التي تساعد على حماية المبنى من التعرض للانهيار، خاصة المباني الكبيرة ذات المساحات الشاسعة حيث تحتاج إلى المزيد من التخطيط لإمكانية الحصول على النتائج المطلوبة، لذلك يتم ترسيخ هذه الفواصل وتجهيزها جيدًا قبل البدء في عملية صب الخرسانة، كما يتم توفير كافة وصلات التمدد ومن ثم استخدام مادة مرنة يتم إدخاله على طول المفصل بالكامل.

الخطوة التالية هي تجهيز الخرسانة وإعدادها للقيام بعملية التركيب ومن ثم يتم تحديد الخرسانة التي يتم استخدام الأدوات والمعدات المناسبة للقيام بهذه الخطوة، ومن ثم يتم عمل أخاديد في الخرسانة المصبوبة بالفعل.