تفاصيل المقال

أنواع الفواصل الإنشائية

أنواع الفواصل الإنشائية

نستخدم الفواصل الإنشائية استعداد لأي مشاكل قد تحدث في المبني فيما بعد فيتم التنبؤ بما قد يحدث من خلال هذا الحل الهندسي، وتوجد العديد من الأنواع للفواصل الإنشائية وفي هذا المقال سنتعرف على أنواع الفواصل الإنشائية وشرح لكل نوع منها.

أنواع الفواصل الإنشائية

فيما يلي أنواع الفواصل الإنشائية:

الفواصل الصلبة

يتم استعمال فاصل الصب عند التوقف عن عملية الصب، ولذلك لحدوث العديد من الظروف على سبيل المثال عوامل المناخ، أو قلة العمالة وغير ذلك، وفيما يلي بعض المعلومات حول فواصل الصب.

  • نجد هذا النوع من الفواصل بدون سمك على عكس باقي الفواصل ولهذا لا يتم استعمال فيه مواد ملئ الفواصل.
  • يعد هذا النوع من الفواصل من الأجزاء الضعيفة في الخرسانة، وبهذا من المهم إيجاد الأماكن بصورة دقيقة لكي لا تؤثر بشكل كبير على العناصر الخرسانية.
  • يراعى عند إنشاء فواصل الصب القيام بتخشين الأسطح الخرسانية القديمة وبعد ذلك ننظفها بصورة جيدة ثم نضع عليه الماء واخيرا يتم صب الخرسانة الحديثة عليها بعد استعمال المواد المهمة في نجاح عملية الترابط بين الخرسانة الأولى والثانية.
  • من المهم إحضار بعض المواد على سبيل المثال المواد الإيبوكسية لاستعمالها في دهان الأسطح الخرسانية القديمة فهي تساعد في نجاح عملية الالتحام بين الخرسانة القديمة والحديثة.

فواصل التمدد والانكماش

يتم إنشاء فواصل التمدد والانكماش بصورة عمودية لكي تعطي فرصة للتمدد والانكماش بصورة أفقية نتيجة ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة، فهي مهمة في حماية المنشآت من الشروخ، فيما يلي استخدامات فواصل التمدد والانكماش:

  • يتم استخدامها في المنشآت ذات المساحات الواسعة.
  • يتم استعمال هذا النوع من الفواصل في المباني التي توجد في المناطق ذات التغيرات الحرارية الكبيرة.

طريقة عمل فواصل التمدد والانكماش:

  • يجب أن يكون سمك الفواصل 2 سم ونقوم يملئ الفراغات عن طريق بعض المواد التي تتميز بالمرونة ومقاومتها للرطوبة.
  • يمتد هذا النوع من الفواصل من أسفل المنشأ إلى أعلى منطقة به، كما أنه يبدأ من أعلى الأساسات، كما أن أساس المنشأ لا يحتوي على فاصل.

فواصل الهبوط

تعتبر فواصل الهبوط من أهم الأنواع للحفاظ على المبني من الهبوط والتي تؤدي إلى إزاحة راسية، وتوجد في بعض أجزاء المبني الغير متكافئة بالوزن أو مناطق تواجد الهبوط.

يراعى أن يكون الفاصل بطول المبنى كله، ويكون سمكه 2سم، وتكون بدايته عند الأساسات ونهايته أعلى نقطة في المبني، ويراعى أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع الرطوبة التي قد توجد في الفاصل.

فواصل التحكم

تعتبر فواصل التحكم من أنواع الفاصل الإنشائية، حيث أنها تساعد الخرسانة على الانضباط حتى لا تنتج شروخ بسبب انكماش الخرسانة نتيجة التغير في درجة الحرارة، ويتم إنشائها لبلاط الأرضيات لتساعد البلاطة على التمدد بشكل أفقي.

حيث أن الانكماش لا يسبب مشاكل الا في حالة وجود قيد على الحركة حيث أنه يؤدي إلى إجهاد الخرسانة وبالتالي تحدث مشكلة الشروخ بها، وفيما يلي أهم الطرق للتقليل من مشاكل الإنكماش:

  • معالجة الخرسانة بطريقة صحيحة.
  • صنع فواصل للإنكماش.
  • يراعى وجود أسياخ تسليح لمنع حدوث الإنكماش.

فواصل تخفيف الضغط

تعتبر من أنواع الفواصل الخاصة بالتمدد الأفقي في المباني، فهي مهمة في تخفيف الضغط علي الكسوة، وتوجد بصورة واضحة في تكسيات الحوائط على سبيل المثال الرخام وغير ذلك.

فواصل العزل

يساعد هذا النوع من الفواصل في التمدد الأفقي الذي يحدث نتيجة الإنكماش، كما يسمح أيضا بالتمدد الرأسين نتيجة حدوث الهبوط، ويراعى ألا يحتوي هذا النوع من الفواصل على مواد التسليح.

تصفح أيضًا:

.01068977712 - 01080029701 - Expansion Joints