مانع التسرب وتر ستوب Waterstop - أشكاله واستخدامات

مانع التسرب وتر ستوب Waterstop - أشكاله واستخدامات

مانع التسرب وتر ستوب Waterstop - أشكاله واستخدامات

مانع التسرب وتر ستوب

مانع التسرب وتر ستوب هو عبارة عن رول من البلاستيك أو المعدن يستعمل عند فواصل التمدد أو فواصل الصب لكى يمنع التسربات ويصل طوله الى 30 متر وعرضه من 20 الى 30 سم، ويتم استعمال وتر ستوب بشكل واسع في المنشآت المائية وذلك بسبب الاستعمال الواسع للمنشآت الخرسانية في مشاريع البنية التحتية، ويعد هذا النوع من افضل انواع موانع التسرب للبنية التحتية وسوف نقوم بعرض و ذكر مختلف التفاصيل الخاصة به فيما يلي عبر موقع المتخصص للتجارة والمقاولات.

اقرا ايضًا : قطاعات معدنية

أهمية مانع التسرب وتر ستوب

يعمل وتر ستوب كحاجز عند الفواصل وذلك لمنع تسرب المياه بسبب كثرة الزعانف المتداخلة مع الخرسانة بشكل يصعب على أي مياه متسربة سلوك طرق ملتوية وصعبة

اماكن استعمال وتر ستوب

  • يستعمل عند فاصل الصب الموجود بين الحائط والقاعدة والذى يسمى الكيكر
  • يستعمل عند فاصل الصب الموجود في بلاطات الأرضيات
  • يستخدم عند فاصل الصب الأفقي الموجود في الحائط
  • يستخدم عند فاصل الصب الرأسي الموجود في الحائط
  • يستعمل عند فاصل الصب الموجود بين السقف والحائط

مجالات استعمال وتر ستوب

يستعمل في خزان المياه وذلك عند صب الخرسانة المسلحة الخاصة بأرضية الخزان حيث يتم وضع وتر ستوب مع أرضية الخزان من ناحية جدار الخزان.

ويتم تثبيت 12 سم من وتر ستوب في الكائنات والجزء المتبقي يكون ظاهر الى أعلى ويكون داخل في الجدار الخاص بالخزان عندما يتم صب الخرسانة، أو يمكن وضعه عند القيام بصب الجدار على مرحلتين بين الخرسانة الاولى والخرسانة الثانية وبشكل عام يستعمل وتر ستوب عندما يظهر فاصل في جدران أو أرضية حمام السباحة أو خزان المياه.

كا ما يخص وتر ستوب

وتر ستوب هو قطاعات من بي في سي يتم استعماله في عزل الماء التثبيت الخارجي والمركزي ويتم وضع وتر ستوب عند فواصل التمدد وفواصل الهبوط وعند كل توقف للصب سواء كان الخزان علوى أو مدفون أو أرضى.

المادة التي يصنع منها وتر ستوب يجب أن تكون غير قابلة للتحلل حتى لا تؤثر بالسلب على المياه التي تكون بداخل الخزان.

اقرأ ايضًا:  ارضيات الفينيل

مواصفات مانع التسرب وتر ستوب

تم تصميم مانع التسرب وتر ستوب من أفضل درجات الى في سي وذلك لكى يتمتع بالمرونة ولكى يسهل من عملية التركيب عند بدء العمل وصب الخرسانة.  

أبعاد وتر ستوب

يوجد أبعاد متعددة لمانع التسرب وتر ستوب منها الأبعاد التالية

العرض : 20 , 25 , 30 سم

الطول : 10 , 15 , 30 م.ط

 السمك : 10 , 15 ,20 مِم

أماكن استعمال مانع التسرب وتر ستوب

يستعمل مانع التسرب وتر ستوب في الأماكن التالية

محطات الرفع والضخ -  غرف المحابس -  الخزانات الخرسانية -   المناهل المصبوبة في الموقع -  محطات المعالجة -  محطات التنقية -  العبارات الصندوقية -   غرف الترسيب

يتم لحام وتر ستوب بطرق متعددة منها استعمال سكين أو سخان معدني لكى يتم تسخين طرفي وتر ستوب وبعدها يلصق الطرفين مع بعضهما البعض وجها لوجه. 

ظهرت الحاجة الى استعمال وتر ستوب بسبب وجود  ضعف في مناطق فواصل الصب مما يؤدى لحدوث تسربات للمياه ويشكل خطر على المبنى. 

اقرأ ايضًا:  أنظمة العزل الحراري

أشكال مانع التسرب وتر ستوب

يوجد الكثير من أشكال مانع التسرب وتر ستوب منها شكل ذو مقطع واحد ليس به أي تحور في الوسط ويتم استعماله عند الفواصل الأفقية للأرضيات وعند فواصل الصب الفوقية للأسطح.

ويوجد نوع آخر ذو مقطع واحد مع سمك قليل وعدد كبير من زعانف الربط الجانبية  وهو مستعمل عند فواصل الصب الراسية للجدران الخرسانية.

ويختلف شكل مقاطع مانع التسرب وتر ستوب على حسب المكان الذى سوف يوضع فيه وعلى حسب الغرض من استعماله ولذلك نجد اختلاف في عدد فتحات التثبيت وفى الطول والسمك معدل الانكماش والتمدد. 

بذلك نكون وضحنا لكم الكثير عن تفاصيل الووتر ستوب واماكن الاستعمال واهم المواصفات ويمكنك معرفة الكثير من المواصفات والتفاصيل لمختلف المنتجات والخامات من خلال موقعنا ايضًا .