طريقة تركيب شريط ووتر ستوب

طريقة تركيب شريط ووتر ستوب

طريقة تركيب شريط ووتر ستوب

طريقة تركيب شريط ووتر ستوب

الووتر ستوب شبيه بالرول ولا يتفاعل مع الماء يتم استخدامه في العديد من الأعمال التي يلزم وجود مانع تسرب بها أعمال الخرسانات التي تحتوي على سوائل حمامات السباحه والخزانات، ففي هذا المقال سنتناول تفاصيل عن أنواع الووتر ستوب والتعريف به وأهميته وطريقة الحصول عليه، نتمني لك عزيزي الاستفادة، تابع معنا شركة المتخصص للتجارة والمقاولات STC.

الوتر ستوب

الووتر ستوب أو ما يدعى مانع التسرب أيضًا فهو عبارة عن شريط عريض أو رول مصنوع من مادة البلاستيك ذي المرونة العالية والجودة ومنه أنوع معدنية.

 وأيضاً يتميز بأنه غير قابل للتحلل لذا لا يتفاعل مع الماء، الوتر ستوب هو قطاعات من بي في سي لعزل الماء للتثبيت المركزي والخارجي.

 الووتر ستوب سطحه يتميز بوجود النتوءات والتعرجات المختلفة به وذلك حسب غرض استخدامه، فمن جانب قد يكون أملس ومن الجانب الآخر به برونزيات.

الوتر ستوب منه جهة يكون فيها برونزيات سمكها يصل إلى 10 مم، وطول الووتر ستوب يصل الى 30 متر وعرضه يتراوح ما بين 20 سم الي 30 سم وسمكه يصل إلى 10 مم.

الوتر ستوب water stop منه نوعان:

  • النوع الأول: وتر ستوب (سدادة مائية) خارجي

هذا النوع من الوتر ستوب يتم تثبيته على الجانب الرطب من الهيكل الخرسانى، لمنع التسرب من دخول الطين أو أي مواد أخري.

  • النوع الثاني: وتر ستوب (سدادة مائية) داخلي

هذا النوع من الوتر ستوب يتم تثبيته في منتصف المقطع الخرساني حيث يغلق يمنع مرور الماء من خلال المفصل أو فاصل الصب.

موانع التسرب الداخلي يوجد منها الكثير فمنها المسطح المضلع الذي يشبه دمبل رفع الأثقال، ويستخدم هذا النوع من مانع التسريب في إغلاق الهياكل التي لا يكون لها حركة متوقعة أو يحدث لها حركات بسيطة.

أيضًا يوجد المسطح المضلع مع انتفاخ أو حلقة مركزية، ويستخدم هذا النوع في موانع التسرب للمفاصل والوصلات عند وجود حركة متوقعة من الهيكل. 

طريقة وصل الوتر ستوب water stop

 عند تركيب الوتر ستوب في الغالب يقوموا بصنع أكثر من وصلة بسبب القطع أو عدم كفاية الطول أو غيرها من الأسباب، وهذه الوصلات يتم عملها باللحام بتسخين الطرفين للوصول إلى درجة تسمح بالتحام الطرفين والالتصاق، وعند عدم الاهتمام بهذه الوصلات أو طريقة تطبيق وصلات غير صحيحة قد تكون فرصة للتسرب. 

فعند الشراء يكون منه:

  •       Sika water stop –V-32- L 15Meter
  •       Sika water stop V32 - Heavy 6mm

 

فوائد تركيب شريط الوتر ستوب

  •       الوتر ستوب له فائدة عند استخدامه للهياكل المعرضة للرطوبة والتسربات مثل السدود والخزانات وحمامات السباحة والبلاطات على التربة ومواقف السيارات ومرافق معالجة المياه والبدرومات والأقبية والعبارات المائية وغيرها من الاستخدامات المتعددة.
  •       الوتر ستوب عند استخدامه مع بعض المواد الكيميائية يقوم بربط الخرسانة القديمة بالحديثة وهذا ليس دائماً حيث قد يصعب استخدامها قبل الصب مباشرة.
  •       الوتر ستوب يتم الاستفادة منه عند وضعه عند أي فاصل ضمن أرضية أو جدار، لأن الهدف منه منع تسرب عند هذه الفواصل، وأيضًا يتم الاستفادة منه عند وضعه في الحوائط الخرسانية التي تصب على مرحلتين الاحتياط منع أن تتسرب المياه من الفاصل إذا توقف الصب عنده بشكل مفاجئ.
  •       الوتر ستوب يوضع ويتم الصب على نصفه السفلي في الجزء الأول من الحائط ويترك النصف العلوي منه دون صب ليتم صبه مع استكمال الحائط الخرساني مثل حمامات السباحة وخزانات المياه.
  •       الوتر ستوب يعد مهم جداً وضروري لحماية مواقع البناء وفي الأجزاء التي من الصعب الصب فيها مرة واحدة.
  •       عامة الوتر ستوب له فائدة في أي مكان به ماء سواء كان الماء من الداخل أو من الخارج، فهو يعد مثل خط الدفاع ضد المياه لمنع نفاذ المياه من داخل أو إلي الداخل للخرسانة ليحميها من التآكل ونفاذ المياه إلي عناصرها.

طريقة تركيب شريط ووتر ستوب

مواضع استخدام شريط الوتر ستوب:

  •       فواصل الصب الأفقية للأسقف
  •       فواصل الصب الأفقية لحمامات السباحة
  •       فواصل الصب الأفقية للأرضيات
  •       فواصل التمدد والهبوط
  •       فواصل الصب الانشائية بين الصبات الافقية والرأسية
  •       فواصل الصب الرأسية للجدران الخرسانية

الوتر ستوب يتم تركيبه ووضعه عند كل توقف في الصب وأيضاً عند فواصل التمدد وكذلك فواصل الهبوط، ويتم تركيب الوتر ستوب قبل البدء في عملية الصب بحيث يتم الصب على جزء منه في المرحلة الأولى والجزء الثاني في المرحلة الثانية لذلك يجب أن يكون من مواد غير قابلة للتحلل ولا تؤثر على نوعية المياه.

في مناطق فواصل الصب الأفقية:

يقام تثبيت الوتر ستوب من خلال الفتحات التي توجد على جانبيه بواسطة سلك الرباط الذي يستعمل في حديد التسليح في منتصف الفاصل وهذه تكون مرحلة الصب الأولية التي يتم الصب فيها على نصفه السفلي في الجزء الأول من الحائط ويترك النصف العلوي منه دون صب ليتم صبه مع استكمال الحائط الخرساني.

في مناطق فواصل الصب الرأسية:

 يقام تثبيت الوتر ستوب في وسط حديد التسليح ليكون النصف الأول منه عند المرحلة التي يتوقف عندها الصب والنصف الآخر يكون مصبوبا مع المرحلة الأول عند استئناف الصب الخرساني.

الوتر ستوب في بعض الأحيان يتم وضعه مع بعض المواد الكيميائية ليقوم بربط الخرسانة القديمة بالحديثة وهذا ليس دائما حيث قد يصعب استخدامها قبل الصب مباشرة، عامة، يتم تركيب الوتر ستوب بين صالتين منفصلتين في غير موضعه على حسب شكل وحيز الصبة الأولي.

من أهم أنواع الوتر ستوب هو المستخدم في مناطق الفواصل الانشائية بين الصبات الأفقية والرأسية ومقطعه يكون به شكل دائري فهذا يعطيه مرونة أكثر وتجعله مقاوما لأي حركة متوقعة الانكماش والتمدد بين الخرسانات المصبوبة في مختلف الأوقات.

أشكال الوتر ستوب المستخدمة عند التركيب

يختلف شكل كل مقطع مستخدم حسب شكل المقطع ومقياسه وتفاصيله مع اختلاف الغرض منه وموقع استخدامه وأيضًا اختلاف معدل التمدد والانكماش وعدد فتحات التثبيت والأطوال والعرض.

  •       الشكل المستخدم عند الفواصل الأفقية للأرضيات يكون ذو مقطع واحد متواصل لا يوجد به أي تحور في وسطه.
  •       الشكل المستخدم عند فواصل الصب الرأسية للجدران الخرسانية يكون ذو مقطع واحد متواصل مع صغر سماكته وزيادة عدد زعانف الربط الجانبية.
  •       الشكل المستخدم عند فواصل الصب الانشائية بين الصبات الرأسية والأفقية يحتوي على مقطع دائري يعطيه مجال للحركة بين الخرسانات.

طريقة تركيب شريط ووتر ستوب للخزان

الوتر ستوب يعد أمر مهم جداً في الاستخدام عند تركيب الخزانات لحمايتها من تسرب المياه وتآكل الخرسانة حيث يتم تركيبه داخل قاعدة حمامات السباحه والخزانات فيكون نصف منه داخل القاعدة والنصف الآخر منه يكون داخل الحائط مع أهمية تثبيته جيداً عند الصب.

الوتر ستوب هو من الأشياء المهمة التي يجب استعمالها عندما تتواجد المنشآت المائية والخزانات وحمامات السباحة وأيضًا الهياكل الخرسانية  لمنع تسرب المياه والطين والمواد الأخرى، لذلك تهتم بها كافة شركات المقاولات في مصر ومن من ضمن هذه الشركات شركة المتخصص للتجارة والمقاولات STC. وذلك للعمل على حماية المباني الانشائية، بحيث يتم عمل العديد من الأنواع لاستخدامها في العديد من الأغراض.