تركيب ووتر ستوب - شركة المتخصص STC - 01022000050

تركيب ووتر ستوب - شركة المتخصص STC - 01022000050

تركيب ووتر ستوب - شركة المتخصص STC - 01022000050

تركيب ووتر ستوب 

الووتر ستوب أو ما يعرف بمانع التسريب يكون عبارة عن شريحة طولية لا تتفاعل مع الماء يتم استخدامها في الأعمال التي تتطلب وجود موانع تسريب حمامات السباحة والخزانات وغيرها، في هذا المقال سنتناول تفاصيل عن الوتر ستوب من طريقة تركيبه وأفضل أنواعه وأيضًـا علاقة الفواصل الانشائية الووتر ستوب،تابع معنا في شركة المتخصص لتجارة والمقاولات STC.

 

الفواصل الانشائية وعلاقتها الووتر ستوب

الفواصل الانشائية لها أنواع متعددة ومنها ما يلي:

  •       ‌فواصل الصب الأفقية للأسقف.
  •       فواصل الصب الأفقية لحمامات السباحة.
  •       فواصل الصب الأفقية للأرضيات.
  •       فواصل التمدد والهبوط.
  •       فواصل الصب الانشائية بين الصبات الافقية والرأسية.
  •       فواصل الصب الرأسية للجدران الخرسانية.

علاقة الووتر ستوب الفواصل الانشائية تكون كما يلي:

يتم تركيب ووضع الوتر ستوب عند كل توقف في الصب وعند فواصل التمدد وكذلك فواصل الهبوط، ويتم تركيب الوتر ستوب قبل بدء عملية الصب بحيث يتم الصب على جزء منه في المرحلة الأولى والجزء الآخر منه في المرحلة الثانية لذلك يجب أن يكون من مواد غير قابلة للتحلل ولا تؤثر على نوعية المياه.

في مناطق فواصل الصب الأفقية:

يثبت الوتر ستوب من خلال الفتحات التي توجد على جانبيه بواسطة سلك رباط من الذي يستعمل في حديد التسليح في منتصف الفاصل والتي تكون مرحلة الصب الأولية التي يتم الصب فيها على نصفه السفلي في الجزء الأول من الحائط ويترك نصفه العلوي دون صب ليتم صبه مع استكمال الحائط الخرساني.

في مناطق فواصل الصب الرأسية:

يثبت الوتر ستوب في وسط حديد التسليح ليكون النصف الأول منه عند المرحلة التي يتوقف عندها الصب والنصف الآخر يكون مصبوبا مع المرحلة الأول عند استئناف الصب الخرساني.

عموما يتم تركيب الووتر ستوب بين صالتين منفصلتين مع تغير موضعه على حسب شكل وحيز الصبة الأولى.

من أهم أنواع الووتر ستوب الذي يستخدم في مناطق الفواصل الانشائية بين الصبات الأفقية والرأسية ومقطعه يكون في مقطعه شكل دائري وهذا الذي يعطيه مرونه أكثر ويجعله يقاوم أي حركة متوقعة الانكماش والتمدد بين الخرسانات المصبوبة في مختلف الأوقات.

أشكال الووتر ستوب التي يتم استخدامها عند التركيب:

يختلف شكل كل مقطع حسب شكل المقطع ومقياسه وتفاصيله مع اختلاف غرض استخدامه وموقع استخدامه وأيضا اختلاف معدل التمدد والانكماش وعدد فتحات التثبيت والأطوال والعرض.

  •       فمنه الشكل المستخدم عند الفواصل الأفقية في الأرضيات ويكون شكله ذو مقطع واحد متواصل لا يوجد به أي تحور في وسطه.
  •       ومنه الشكل المستخدم عند فواصل الصب الرأسية للجدران الخرسانية يكون شكله ذو مقطع واحد متصل مع ضئيل سماكته وزيادة عدد زعانف الربط الجانبية.
  •       ومنه الشكل المستخدم عند فواصل الصب الانشائية بين الصبات الرأسية والأفقية يحوي مقطع دائري يعطيه مجال للحركة بين الخرسانات.

 

طريقة تركيب ووتر ستوب

غالبا عند تركيب الوتر ستوب يقوموا بصنع أكثر من وصلة بسبب القطع أو عدم كفاية الطول أو غيرها من الأسباب، وهذه الوصلات يتم عملها باللحام عن طريق تسخين الطرفين حتي الوصول الي درجة تسمح بالتحام الطرفين أو الالتصاق، وعند عدم الاهتمام بهذه الوصلات أو طريقة تطبيق وصلات غير صحيحة قد تكون فرصة للتسرب.

وكما ذكرنا من قبل أنه يتم وضع مانع التسرب عند كل توقف في الصب (الفواصل الانشائية) وأيضا عند فواصل التمدد وكذلك فواصل الهبوط، حيث يتم تركيب مانع التسرب قبل البدء في الصب بحيث يتم الصب على جزء منه في المرحلة الأولى والجزء الثاني في المرحلة الثانية.

 الوتر ستوب يتم تركيبه داخل قاعدة حمامات السباحه والخزانات فيكون نصف منه داخل القاعدة والنصف الآخر منه يكون داخل الحائط مع أهمية تثبيته جيدا عند الصب، وعموما يتم تركيب الووتر ستوب بين صالتين منفصلتين في غير موضعه على حسب شكل وحيز الصبة الأولي.

أفضل أنواع مانع تسرب الماء

ووتر ستوب سيكا Sika water stop  يعد من أفضل أنواع الووتر ستوب (مانع التسرب) والتي هي عبارة عن أشرطة مائية مرنة مصنوعة من البولي فينيل كلوريد (PVC) لاغلاق فواصل البناء والتمدد في الهياكل الخرسانية، فهذه بضعة من مواصفاته الموجودة:

Sika water stop –V-32- L 15 Meter يكون سعره يتراوح ما بين 2709 الي 3405 جنيه مصري.

Sika water stop V 32 - Heavy 6mm يكون سعره يتراوح ما بين 3405 إلى 4080 جنيه مصري.

Sika water bars V 24 - Heavy 6mm يكون سعره 5700 جنيه مصري

وتعتبر شركة المتخصص stc   من اشهر شركات التجارة والمقاولات التي تقوم ببيع الووتر ستوب والذي يكون متوفر به دائما كما له متجر إلكتروني يمكنك الطلب من خلاله وتقييمه في متجر شركة المتخصص للتجارة والمقاولات STC حاليا يكون 4/5.

وتعتبر شركة المتخصص STC من أشهر الشركات التي تهتم بهذا المجال، وهكذا قد أنهينا مقالنا عن الووتر ستوب -الذي يعد من الأدوات الهامة التي يجب استعمالها عندما تتواجد المنشآت الخرسانية- من تعريف علاقته بـ الفواصل الانشائية وأفضل أنواعه وطريقة تركيبه.