أنواع الوتر ستوب في الخزانات

أنواع الوتر ستوب في الخزانات

أنواع الوتر ستوب في الخزانات

أنواع الوتر ستوب في الخزانات

الوتر ستوب أو مانع التسريب شريحة طولية لا تتفاعل مع الماء تستخدم في الأعمال التي تتطلب وجود موانع تسريب حمامات السباحه والخزانات وغيرها، في هذا المقال سنتناول تفاصيل عن الوتر ستوب من التعريف به وبأهميته وأنواعه وأماكن الحصول عليه، تابع معنا في شركة المتخصص للتجارة والمقاولات STC..

ما هو مانع التسرب water stop

من ضمن موانع التسرب الوتر ستوب:

  •       الووتر ستوب هو رول أو شرائح طولية مقاطعها و أشكالها ومقاساتها تختلف ويتم تصنيعها من حبيبات وخامات مادة البلاستيك التي تمتاز بالمرونة العالية وله العديد من الأنواع والتي منها معدنية أيضًـا، وهو غير قابل للتحلل لهذا السبب لا يتفاعل مع الماء.
  •       الووتر ستوب هو قطاعات من خامات بلورات ال UPVC ومن بلورات ال PVC التي تسمى بمادة البولي فينيل كلورايد والتي تصنع من مواد خام أولية تمتاز بالعديد من الخصائص التي تؤهلها لتكون فاصل بقوم بحماية المنشآت الخرسانية.
  •       مادة البولي فينيل كلورايد مادة مرنة ولدنة وقوية، وشاملة كيميائيَا، ولا تتأثر بالعوامل الجوية من درجات الحرارة التي تكون منخفضة، وتستطيع ألا تنغمس في الماء كليَا.
  •       من قبل كان يصنع الووتر ستوب من حبيبات بلاستيكية تسمى حبيبات البير لايت، و الوتر ستوب طوله يصل إلى 30 متر وعرضه يتراوح ما بين 20 سم إلى 30 سم ويصل سمكه إلى 10 مم لعزل الماء للتثبيت المركزي والخارجي.
  •       يمتاز الوتر ستوب بأن سطحه له الكثير من التعرجات والنتوءات وهذا حسب الحاجة لاستخدامه، فمن الممكن أن يكون جانب منه أملس ومن جانب آخر يكون فيه برونزيات سمكها يصل إلى 10 مم.
  •       الوتر ستوب يوضع عند كل توقف في الصباح وعند فواصل التمدد و فواصل الهبوط، ويتم تركيبه قبل البدء في عملية الصب بحيث يتم الصب على جزء منه في المرحلة الأولى والجزء الآخر في المرحلة الثانية ولهذا السبب يجب أن يكون من مواد غير قابلة للتحلل.

أنواع الوتر ستوب في الخزانات

الوتر ستوب الذي يستخدم في الخزانات water stop نوعين:

  • النوع الأول: الوتر ستوب water stop خارجي (سدادة مائية): 

هذا النوع من الووتر ستوب يثبت على الجانب الذي يكون رطب من الهيكل الخرسانى، لمنع التسرب من دخول الطين أو أي مواد أخري.

  • النوع الثاني: الووتر ستوب water stop داخلي (سدادة مائية):

هذا النوع من الووتر ستوب يتم تثبيته في منتصف المقطع الخرساني بحيث يغلق يمنع مرور الماء من خلال المفصل أو فاصل الصب.

موانع التسرب الداخلي يوجد منها العديد فمنها المسطح المضلع الذي يتم تشبيهه بدمبل رفع الأثقال، ويستخدم هذا النوع من الووتر ستوب في إغلاق الهياكل الخرسانية التي لا يكون لها حركة متوقعة أو يحدث لها حركات بسيطة.

يوجد منه أيضا المسطح المضلع مع انتفاخ أو حلقة مركزية، ويستخدم هذا النوع من موانع التسرب للمفاصل والوصلات عند وجود حركة متوقعة من الهيكل.  

أهمية الووتر ستوب في الخزانات

الوتر ستوب له أهمية بالغة عند استخدامه في الخزانات كما يلي:

  •       الوتر ستوب له أهمية عند استخدامه في الهياكل المعرضة للرطوبة والتسربات مثل الخزانات.
  •       الوتر ستوب له أهمية عند استخدامه مع بعض المواد الكيميائية ربط الخرسانة القديمة بالحديثة وهذا ليس دائمًا حيث قد يصعب استخدامها قبل الصب مباشرة.
  •       الوتر ستوب له أهمية عند استخدامه عند أي فاصل ضمن أرضية أو جدار، لأن الهدف منه منع تسرب عند هذه الفواصل في الخزانات، وأيضًـا يتم استعماله في الحوائط الخرسانية التي تصب على مرحلتين الاحتياط منع أن تتسرب المياه من الفاصل إذا توقف الصب عنده بشكل مفاجئ.
  • الوتر ستوب يوضع ويتم الصب على نصفه السفلي في الجزء الأول من الحائط ويترك النصف العلوي منه دون صب ليتم صبه مع استكمال الحائط الخرساني مثل خزانات المياه.
  • الوتر ستوب استخدامه بالغ الأهمية وضروري لحماية مواقع البناء وفي الأجزاء التي من الصعب الصب فيها مرة واحدة.
  • عموما يتم استخدام الوتر ستوب في أي مكان به ماء سواء كان الماء من الداخل أو من الخارج، فهو يعد بمثابة خط الدفاع ضد المياه لمنع نفاذ المياه من داخل أو إلى الداخل للخرسانة ليحميها من التآكل ونفاذ المياه إلى عناصرها.

أين أحصل على شريط الووتر ستوب

توجد العديد من الأماكن المتخصصة لبيع الووتر ستوب لأهميته البالغة في حماية المنشآت الخرسانية من تسرب المياه إليها لذا يتزايد الطلب عليها، ومن ضمن هذه الأماكن شركة المتخصص للتجارة والمقاولات STC. ما يلي:

  • شركة المتخصص للتجارة والمقاولات STC

    من أهم الموزعين  حيث تعمل شركة المتخصص للتجارة والمقاولات STC في مجال المقاولات، وتوفر شركتنا شركة STC للعملاء خدمات الدعم الفني لجميع منتجات كيماويات البناء بنخبة ممتازة من أفضل المهندسين والخبراء المتخصصين في دراسة الجانب العملي والنظري لهذه المواد.

    توريد كيماويات البناء المختلفة من إنتاج كبرى الشركات وإمكانية توفير فريق عمل مدرب لتنفيذ المهام الخاصة بأعمال مواد كيماويات البناء وذلك تبعاً للمعايير والتوصيات، مع توفر أحدث معدات التنفيذ، وكل ذلك في أقل فترة زمنية ممكنة ابتداء من زمن تلقي أمر التوريد وحتى التوريد الفعلي للمنتج، وأسعار شركتنا تتناسب مع حجم الأعمال وسعر يرضي عملائنا.

    التواصل مع شركة المتخصص للتجارة والمقاولات STC

    إمكانية التواصل مع شركتنا شركة المتخصص للتجارة والمقاولات STC أهم موزع معتمد من موزعين انسوتك، يمكن عن طريق الآتي:

    • الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة: www.stcegypt.net.

     

     

    •  التواصل عن طريق الإيميل:  info@stcegypt.net
    • العنوان : مدينة الخصوص بجوار الطريق الدائرى.

     

    • الاتصال برقم الموبايل أو التواصل على الواتس أب والأرقام هي 01010027900-01010042900.

     

ويتوافر غيرها العديد من شركات المقاولات و الأماكن التي يباع فيها الووتر ستوب.

وبذلك قد انتهي مقالنا عن الووتر ستوب –الذي يعتبر من الأدوات الهامة التي يكون استعمالها ضروري عندما تتواجد المنشآت الخرسانية.