أنواع الوتر ستوب - شركة المتخصص STC - 01022000050

أنواع الوتر ستوب - شركة المتخصص STC - 01022000050

أنواع الوتر ستوب - شركة المتخصص STC - 01022000050

 

الوتر ستوب شبيه بالرول ولا يتفاعل مع الماء يتم استخدامه في العديد من الأعمال التي يلزم وجود مانع تسرب بها أعمال الخرسانات التي تحتوي على سوائل حمامات السباحه والخزانات، ففي هذا المقال سنتناول تفاصيل عن أنواع الوتر ستوب والتعريف به وأهميته وطريقة الحصول عليه، نتمنى لك عزيزي الاستفادة، تابع معنا في شركة المتخصص للتجارة والمقاولات STC.

ما هو ال water stop

الوتر ستوب أو ما يدعى أيضًا مانع التسرب هو عبارة عن شريط عريض (رول) مصنوع من البلاستيك ذي المرونة العالية والجودة الفائقة ومنه أنوع عديدة معدنية وأيضًا يتميز بأنه غير قابل للتحلل لذا لا يتفاعل مع الماء، الوتر ستوب هو قطاعات من بي في سي لعزل الماء للتثبيت المركزي والخارجي.

 الوتر ستوب له سطح يتميز بوجود النتوءات والتعرجات المختلفة والمتعددة وذلك على حسب الحاجة لاستخدامه، فمن جهة واحدة قد يكون أملس والجانب الآخر به برونزيات.

الوتر ستوب يتم تركيبه داخل قاعدة حمامات السباحة والخزانات فيكون نصف منه داخل القاعدة والنصف الآخر منه يكون داخل الحائط مع أهمية تثبيته جيداً عند الصب، عامة، يتم تركيب الوتر ستوب بين صالتين منفصلتين في غير موضعه على حسب شكل وحيز الصبة الأولي.

الوتر ستوب يتم وضعه عند كل توقف في الصب وأيضًا عند فواصل التمدد وكذلك فواصل الهبوط، ويتم تركيب الوتر ستوب قبل البدء في عملية الصب بحيث يتم الصب على جزء منه في المرحلة الأولى والجزء الثاني في المرحلة الثانية لذلك يجب أن يكون من مواد غير قابلة للتحلل ولا تؤثر على نوعية المياه.

طريقة وصل الوتر ستوب water stop

 عند تركيب الوتر ستوب water stop في الغالب تصنع أكثر من وصلة بسبب القطع أو عدم كفاية الطول أو غيرها من الأسباب، هذه الوصلات يتم عملها باللحام بتسخين الطرفين للوصول إلى درجة تسمح بالتحام الطرفين والالتصاق، وعند عدم الاعتناء بهذه الوصلات أو طريقة تطبيق وصلات غير صحيحة قد تكون فرصة للتسرب. 

متى نستخدم الوتر ستوب

  •       الوتر ستوب نستخدمه للهياكل المعرضة للرطوبة والتسربات مثل السدود والخزانات وحمامات السباحة والبلاطات على التربة ومواقف السيارات ومرافق معالجة المياه والبدرومات والأقبية والعبارات المائية وغيرها من الاستخدامات المتعددة.
  •       الوتر ستوب يستخدم مع بعض المواد الكيميائية ربط الخرسانة القديمة بالحديثة وهذا ليس دائماً حيث قد يصعب استخدامها قبل الصب مباشرة.
  •       الوتر ستوب يتم استخدامه عند أي فاصل ضمن أرضية أو جدار، لأن الهدف منه منع تسرب عند هذه الفواصل، وأيضًا يتم استعماله في الحوائط الخرسانية التي تصب على مرحلتين الاحتياط منع أن تتسرب المياه من الفاصل إذا توقف الصب عنده بشكل مفاجئ.
  •       الوتر ستوب يوضع ويتم الصب على نصفه السفلي في الجزء الأول من الحائط ويترك النصف العلوي منه دون صب ليتم صبه مع استكمال الحائط الخرساني مثل حمامات السباحة وخزانات المياه.
  •       الوتر ستوب يعد استخدامه مهم جداً وضروري لحماية مواقع البناء وفي الأجزاء التي من الصعب الصب فيها مرة واحدة.
  •       عامة يتم استخدام الوتر ستوب في أي مكان به ماء سواء كان الماء من الداخل أو من الخارج، فهو يعد مثل خط الدفاع ضد المياه لمنع نفاذ المياه من داخل أو إلى الداخل للخرسانة ليحميها من التآكل ونفاذ المياه إلي عناصرها.

ما هي أنواع الوتر ستوب

الوتر ستوب water stop له نوعان:

  •       النوع الأول: مانع تسرب (سدادة مائية) water stop خارجي

هذا النوع من الوتر ستوب يتم تثبيته على الجانب الرطب من الهيكل الخرساني، لمنع التسرب من دخول الطين أو أي مواد أخري.

  •       النوع الثاني: مانع تسرب (سدادة مائية) water stop داخلي

هذا النوع من الوتر ستوب يتم تثبيته في منتصف المقطع الخرساني بحيث يغلق يمنع مرور الماء من خلال المفصل أو فاصل الصب.

موانع التسرب الداخلي يوجد منها العديد فمنها المسطح المضلع الذي يتم تشبيهه بدمبل رفع الأثقال، ويستخدم هذا النوع من مانع التسريب في إغلاق الهياكل التي لا يكون لها حركة متوقعة أو يحدث لها حركات بسيطة.

أيضًا يوجد المسطح المضلع مع انتفاخ أو حلقة مركزية، ويستخدم هذا النوع في موانع التسرب للمفاصل والوصلات عند وجود حركة متوقعة من الهيكل. 

ما مقاسات الوتر ستوب

الوتر ستوب منه جهة يكون فيها برونزيات سمكها يصل إلى 10 مم، وطول الوتر ستوب يصل الى 30 متر وعرضه يتراوح ما بين 20 سم الي 30 سم وسمكه يصل إلى 10 مم.

فعند شراءه يكون منه:

  •       Sika water stop –V-32- L 15Meter
  •       Sika water stop V32 - Heavy 6mm

أماكن بيع الوتر ستوب

الوتر ستوب water stop عليه طلب متزايد لأهميته الضرورية في أعمال العزل والحماية من التسرب في الأماكن التي يتواجد بها مياه أو خرسانة، لذلك له أماكن عديدة متخصصة في فروع مختلفة وأيضًا شركات متخصصة بتركيبه فهو متوفر دائماً، فهذه بعض شركات المتخصص بتوفيره ويوجد غيرها العديد:

  •    شركة المتخصص للتجارة والمقاولات.   

وتعتبر شركة المتخصص للتجارة والمقاولات STC من افضل شركات المقاولات في مصر التي تقوم بعمل الوتر، فيمكنك إيجاد الوتر ستوب في شركة المتخصص للتجارة والمقاولات STC، ويوجد غيرها من الأماكن المتخصصة التي يتواجد بها الوتر ستوب فأنت عزيزي القارئ عليك باختيار أقرب مكان إليك للحصول عليه حسب غرضك.

الوتر ستوب هو من الأشياء المهمة التي يجب استعمالها عندما تتواجد المنشآت المائية والخزانات وحمامات السباحة وأيضاً الهياكل الخرسانية لمنع تسرب المياه والطين والمواد الأخرى، ولهذه الأسباب تهتم كافة شركات المقاولات بعمل الوتر ومن افضل هذه الشركات هي شركة المتخصص للتجارة والمقاولات STC حيث تقوم بعمل العديد من الأنواع لاستخدامها في العديد من الأغراض.