تفاصيل المقال

فواصل تمدد البلاط

فواصل تمدد البلاط

عند تركيب البلاط يراعى الدقة والعمل الجيد لنجاح التبليط، تعتبر الفواصل مهمة جدا في عمايل التبليط وذلك طبقا لتجارب العديد من الناس بعد تجربة الكثير من الطرق التي أدت في النهاية إلى فشل عملية التبليط، كما أن أدوات تثبيت البلاط لا تنجح دائما فأحيانا تنهي العملية بالفشل، حيث قد تعمل هذه البدائل الرخيصة على فشل عملية التبليط كما يمكن أن تسبب أضراراً كبيرة لك. 

فواصل تمدد البلاط 

يؤدي التغير في درجة الحرارة إلى زيادة توسع البلاط، ولهذا السبب يراعى دائما عدم وضع البلاط بجوار بعضها البعض، فيجب ترك بعض المسافات بين البلاط لخطوط الجص، ولهذا تعتبر فواصل التمدد مهمة للغاية.

يعني فاصل البلاط قطعة من البلاستيك تساعدك في وضع البلاط بالصورة الصحيحة، كما أنه يصنع مسافة مناسبة بين البلاط، حيث نجد فاصل البلاط متنوع الأحجام والأشكال، وقد يتم صنعه من الخشب أو البلاستيك أو السيراميك.

كما أنه يعمل على حفظ البلاط بنفس القدر، تتميز الفواصل بعدد من التطبيق حيث تستطيع استعمالها كشئ فاصل أثناء إجتماع  البلاط مع الجدار وعمل فواصل التمدد.

الفواصل ذات أهمية في إنشاء البلاط والجدران، حيث تستطيع استعمال بلاط أرضية لإنشاء بلاط جدران ولكن يجب أن يكون الحجم والشكل مناسبين.

لا تستطيع استعمال هذه القطعة ذات الاستعمالات المختلفة إلا أثناء إنشاء البلاط، كنا أنها مفيدة أثناء تجفيف البلاط، وتستطيع معرفة المظهر الذي سيكون عليه المشروع وأيضا تقديرات المنطقة التي سيتم وضع البلاط بها، لكي تحصل على شكل دقيق ومتساوي.

أنواع وأحجام فواصل البلاط

كما ذكرنا سابقا أن الفواصل توجد في مجموعة كثير من الأحجام والأشكال، يجب أن تعرف أنه لا يمكن أن نجد حل واحد يلائم جميع الأشخاص، يراعى اختيار النوع والحجم المناسبين وفقا لإحتياجات العمل، وفيما يلي أنواع وأحجام فواصل البلاط:

 

  • الفواصل ذات الشكل X: يلتقى هذا النوع بأربعة مربعات، ويكون حجمها من 0.16 بوصة إلى 1.3 سم.
  •  الفواصل ذات الشكل T: يتم استعمال هذا الفاصل عند التقاء البلاط، حجمه من 0.08 بوصة إلى 1 سم.
  • فواصل حدوة الحصان: يطلع عليها اسم صائغي الشكل، وهي تشبه حرف U، وتعتبر هذه الفواصل مهمة للأدوات المساعدة، لاسيما في تسوية المواد السطحية قبل وضع الأسمنت عليها، وتوجد في مجموعات كثيرة مختلفة في الأحجام، على سبيل المثال 1/16 و 1/8 بوصة ونصف.

أهمية فواصل البلاط

فواصل البلاط مهمة للغاية في جعل البلاط على مسافة منظمة، وهذا يعطي فراغات بصورة دقيقة ومتساوية، كما أن لها العديد من الفوائد الأخرى ومنها ما يلي: 

عمل خطوط الجص بصورة منتظمة

صعوبة قياس السطح ليس أمر مهم قبل وضع البلاط، ولكن من المهم للغاية أن تكون خطوط الجص متساوية وإلا ستكون النتيجة سيئة، وتستطيع ملاحظة هذا الأمر إذا كنت تستعمل لون جص مختلف عن لون البلاط.

تعتبر الفواصل من أفضل الطرق لجعل خطوط الجص منتظمة بصةرى جيدة.

تحقق من توازي البلاط

حيث من المهم مراعاة الدقة في وضع البلاط حتى نحصل على نتيجة جيدة، حيث إذا وجدنا لوحدة واحدة خارج الخط فسوف تجعل النتيجة غير مرضية وسيظر الشكل النهائي بصورة غير منتظمة على الإطلاق، تساعد فواصل البلاط على جعل عملية وضع البلاط سهلة وجعل المظهر منتظم وثابت، وعند اتباع لهذه الطريقة فلا تقلق ابدا بشأن وضع البلاط على الأرضية.

تحسين التصميم

من أهم الأسباب التي تجعلنا نستعمل فواصل الأرضيات هي أنك تستطيع مشاهدة عرض المسافة بين البلاط بصورة جيدة، ويمكنك أيضا التعديل في التصميم.

تصفح أيضًا:

.01068977712 - 01080029701 - Expansion Joints