تفاصيل المقال

الفواصل في أعمل الخرسانة

الفواصل في أعمل الخرسانة

تعتبر الفواصل في أعمل الخرسانة من المواد التي تستعمل في الصب، حيث أنها تتصلب عند صبها مباشرة ثم اتصلت، وبذلك لا نستطيع إنشاء عملية لحام لها، وتعتبر من المواد الإنشائية التي تتمدد وتنكمش لهذا تحتاج إلى إنشاء وصلات، وتتنوع هذه الوصلات من حيث أماكن تواجدها وعملها في المبنى ويمكنك الحصول عليها من خلال شركة المتخصص للتجارة والمقاولات.

أهمية الفواصل في أعمل الخرسانة في المباني 

فيما يلي أهمية الفواصل في أعمل الخرسانة في إنشاء المباني:

1. فى الحوائط

توضع الوصلات في الحوائط، لأنها مهمة في أخذ الفرق الذي يحدث في حالة التمدد، وأيضا النقص عند الانكماش، لكي لا يحدث شرخ في الحوائط.

2. فى حالة الطلاء

يتم عملها في أثناء الطلاء لكي لا يزيد السطح عن 60.00 متر مربع وهذا لكي تقاوم التمدد والانكماش والتشققات التي تنتج بسبب كبر حجم المواد، وأيضًا لتقليل الوزن على منطقة معينة من الطلاء ووضعه على إطار آخر.

3. في حالة الأرضيات

تؤدي الفواصل في الأرضيات العديد من الوظائف، بما في ذلك مقاومة التمدد والانكماش، وأيضا تستخدم في الصب، حيث تجزئة الأرضيات إلى ألواح لكي يصبح من السهل وضعها وصبها.

4- في حالة التغطية

تعمل وظيفة الوصلات في حالة السدادات مثل مفاصل صب عندما تزداد الخرسانة في الكمية، ولا يمكن صبها في نفس اليوم، فيتم إنشاء فاصل صب او عندما يزيد طول السقف عن 40.00 متر يتم عمل فاصل تمدد وانكماش وعندما تتفاوت طبيعة الارض او علو اجزاء المنشأ يتم إنشاء فواصل هبوط.

أنواع الفواصل في أعمل الخرسانة

فيما يلي أنواع المفاصل:

1. مفاصل البناء

هي الوصلات التي تعمل على تقسيم أعمال صب الخرسانة إلى أجزاء تتلائم مع إمكانية الموقع على إنشاء وصب الخرسانة، ويتم تحديدها من قبل المهندس مع مراعاة الأمور التالية:

  • يجب وضع المفاصل في الحزم والألواح قدر الإمكان عند مكان انقلاب العزوم أو في مواقع ذات قيم دنيا لقوى القص.
  • يراعى أن يوجد الفاصل عموديًا على القوى الداخلية المؤثرة.
  • يجب تنفيذ الوصلات بين الحزم العميقة أو المقلوبة والبلاط المتصل بها في مواقع الارتباط، ويجب صب الأطراف المائلة للألواح (HAUNCHES) أو أسفل مستوى الهبوط عند الأعمدة ( DROP PANELS) عند وجود بلاط.
  • من المهم أن يقوم المهندس بتحديد المنفذ وصلات الصب على اللوحات مسبقًا، ويراعى إيضاع أسياخ التسليح التي تعمل على نقل قوى القص والشد الأساسية في الوصلات، إذا لزم الأمر وذلك حتى يتم العرض على المهندس للموافقة عليها.

2. مفاصل الانكماش

تساعد هذه الفواصل في أعمل الخرسانة في منع التشققات التي تنتج بسبب انكماش الخرسانة في المساحات الواسعة ومنها الأرضيات وجدران خزانات المياه ويتم عمل الخرسانة في الأجزاء المتبقية، بعد تجفيف ومعالجة الأجزاء التي تم صبها أولاً، ويجب اخذ الاحتياطات المذكورة في قسم فواصل الصب.

في المناطق الواسعة على سبيل المثال أرضيات المصانع والمطارات ومواقف السيارات يتم تجزئة هذه المسطحات إلى عدد من الأجزاء ويكون عرضها حوالي 4.00 متر، ولا تغطي أكبر بعد فيها عن 25.00 متر، ويتم تجزئة هذا الطول باستخدام فواصل ثانوية، على مساحات حوالي مرة وربع عرض الشريحة، ويكون عمقها ثلث سمك البلاطة، ويتم صب الشرائح الفردية أو الزوجية في البداية وبعد ذلك باقي الشرائح، ويجب إنشاء فواصل رأسية بين هذه المسافات ويكون عرضها حوالي 2.00 سم، نحضر مادة بالماستيك ويتم ملى الفواصل بها.

3. مفاصل الحركة

يتم إنشاء هذه الفواصل بغرض السماح بحركة أجزاء المنشأ، عند حدوث أي تغييرات في حجم الخرسانة الناتجة عن تغيير درجات الحرارة، أو الانكماش أو غير ذلك، فيساعد مفاصل الحركة على منع حدوث أي إجهادات في المبنى.