تفاصيل المقال

انظمة الخرسانة و أنواع أنظمة الخرسانة المسلحة للأرضيات

انظمة الخرسانة و أنواع أنظمة الخرسانة المسلحة للأرضيات

هناك أنواع مختلفة من انظمة الخرسانة و أنظمة الأرضيات (الألواح) الاقتصادية للمباني الخرسانية المسلحة التي تلبي تقريبًا جميع ظروف الحمل والامتداد، سيتم مناقشة اختيار أنظمة الأرضيات الاقتصادية التي يمكنها تحمل متطلبات التصميم، تقدم الخرسانة المسلحة مجموعة واسعة من الخيارات الهيكلية للعديد من الظروف مثل المباني السكنية والمكتبية والصناعية، نظرًا لأن تكلفة نظام الأرضيات تمثل جزءًا كبيرًا من تكلفة البناء، فإن اختيار نظام الأرضيات الاقتصادي سيؤثر على التكلفة الإجمالية للمشروع، يؤثر عدد من العوامل على اقتصاديات أنظمة الأرضيات، مثل نوع المبنى والتخطيط المعماري وطول الامتداد بين الأعمدة والميزات الجمالية. 

أنواع انظمة الخرسانة

فيما يلي الأنواع المختلفة لأنظمة الأرضيات الخرسانية الاقتصادية، معايير الاختيار والمزايا والاستخدامات مفصلة أدناه: 

نظام الأرضيات المسطحة

يتم دعم أنظمة الألواح المسطحة مباشرة بواسطة أعمدة وهي مناسبة لمسافة تتراوح من 6 إلى 8 أمتار مع عمر يتراوح من 3 إلى 5 كيلو نيوتن لكل متر مربع. 

تم اعتماد هذه النوع من أنظمة الأرضيات بشكل أساسي للفنادق والمستشفيات والمباني السكنية، تشمل المزايا البارزة للألواح المسطحة البناء السريع، والتكلفة البسيطة والمنخفضة للقوالب، والسقف المسطح الذي يقلل من تكاليف التشطيب. 

تسمح الألواح المسطحة بزيادة عدد الطوابق في الهياكل ذات الارتفاع المحدود.

أنظمة الألواح المسطحة للمباني

تشبه الألواح المسطحة بغض النظر عن سماكة الألواح المسطحة حول الأعمدة والتي يتم توفيرها لتحسين قدرة القص لنظام الأرضيات هذا، تعتبر الألواح المسطحة مجدية اقتصاديًا لمسافات تتراوح من 6 إلى 9 أمتار وتتراوح الأحمال الحية من 4 إلى 7 كيلو نيوتن / متر مربع. 

الألواح المسطحة أقل سماكة بنسبة 10 في المائة من الألواح المسطحة لنفس طول الامتداد، حدد كود المعهد الأمريكي للخرسانة أبعاد الألواح المسقطة للاستفادة من هذا السمك المنخفض.

نظام الأرضيات المنقوشة

ويتكون من بلاطة خرسانية مسلحة وبلاطة منقوشة موزعة بشكل متجانس في اتجاهين، اللوح حول الأعمدة صلب لتوفير مقاومة القص في منطقة الأعمدة. 

تعتبر الألواح المنقوشة مناسبة اقتصاديًا للمساحات من 9 إلى 15 م والأحمال المباشرة من 4 إلى 7 كيلو نيوتن / م 2. 

السعة القصوى لنظام الأرضيات هذا أكبر من تلك الموجودة في الألواح المسطحة، لكن تكلفة قوالبها عالية جدًا.

نظام بلاطة الأرضية على الحزم

هذا النوع من أنظمة الأرضيات قابل للتطبيق اقتصاديًا لمسافات تتراوح من 6 إلى 9 أمتار وحمل مباشر من 3 إلى 6 كيلو نيوتن لكل متر مربع. 

نظام أرضية بلاطة أحادية الاتجاه على عوارض

هذا النوع من نظام الأرضيات مناسب لمسافة تتراوح من 3 إلى 6 أمتار وحمل مباشر من 3 إلى 5 كيلو نيوتن لكل متر مربع، يمكن زيادة نطاق الامتداد هذا بتكلفة زيادة طفيفة في السهام وتكلفة نظام الأرضيات.

نظام أرضيات ذو اتجاه واحد

يتكون نظام الأرضيات هذا من أضلاع خرسانية متباعدة بشكل متساوٍ تمتد في اتجاه واحد وبلاطة خرسانية مسلحة مبنية بشكل متآلف مع أضلاع وعوارض ممتدة بين الأعمدة.

تعريف الخرسانة مسبقة الصب

هي شكل من أشكال الخرسانة يتم تنفيذه في أقسام بأحجام معينة إما في مصنع أو ورشة عمل أو أي مكان آخر خارج موقع المشروع.

عادة يتم صب أقسام الخرسانة مسبقة الصب في بيئة تصنيع ذات جودة عالية، ويتم التحكم في أبعادها باستخدام قوالب قابلة لإعادة الاستخدام، يمكن دمج العناصر الخرسانية سابقة الصب بسهولة مع عناصر الخرسانة سابقة الصب الأخرى لتشكيل هيكل كامل.